26 مارس 2011

حسن جوهر ... قم بواجبك !!


بعد أن قرأت تصريح حسن جوهر عن غرفة التجارة أحسست أن جوهر فتح هذا الموضوع لإفساد إستجواب كتلة العمل الوطني لأحمد الفهد إلا أن بعد متابعة بعض المعلومات هنا و هناك وجدت أمر غريب قد تحول المساءلة من اعضاء مجلس الأمة للحكومة لتكون المساءلة من الشعب لاعضاء مجلس الأمة الذي لم يحافظوا على الدستور و القانون .

نشر في العدد رقم 229 من " الكويت اليوم " بتاريخ 28 يونيو 1959 قانون غرفة تجارة الكويت و لم يصدر عليه أي تعديل من أي جهة رسمية قبل العمل بالدستور أو من مجلس الأمة بعد العمل بالدستور لكن كما قرأت في كتيب الغرفة وجدت بعض التعديلات أبرزها :-

المادة الأولى صدرت بالقانون الأصلي أن عدد اعضاء مجلس الإدارة 12 بينما الغرفة عدلت اعضاء مجلس الإدارة ليصبح 24 عضو .

المادة 25 بالقانون الأصلي يجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهر على الأقل بينما الغرفة عدلت ليصبح اجتماعات مجلس الإدارة 4 مرات على الأقل بالسنة .

المادة 27 بالقانون الأصلي لا يوجد مسمى " مدير عام " بينما الغرفة أوجدت هذا المنصب في تعديلاتها .

المادة 34 بالقانون الأصلي لا يجوز إستثمار أموال الغرفة إلا في أوجه الإستثمار المضمونة من الحكومة أما بالتعديل الذي أدخلته الغرفة فإن الإستثمار مفتوح و حسب الإجتهاد .

المادة 39 بالقانون الأصلي لم تعطي غرفة التجارة الحق في إلغاء عضوية منتسب للغرفة في حال لم يدفع الرسوم المستحقة عليه أما بتعديل غرفة التجارة فإنها تمنح نفسها الحق في إلغاء عضوية أي منتسب لم يدفع إشتراك سنة واحدة .

المادة 40 بالقانون الأصلي يؤكد أن تدفع الرسوم حين يتم قبول العضوية أما بتعديل الغرفة فأصبح لزاما على المنتسب دفع اشتراك سنوي و حين يريد المنتسب اعادة تسجيل اشتراكه فعليه أن يدفع جميع الاشتراكات التي لم يدفعها بالماضي .

أما الأكثر أهمية فهو مسمى الغرفة ففي القانون الأصلي الإسم هو " الغرفة التجارية " أما في تعديل غرفة التجارة فأصبح الإسم " غرفة تجارة و صناعة الكويت " !!

حسن جوهر ... قم بأداء واجبك و إن لم تقم به فإننا سوف نحاسبك